الدعم

نصائح أمنية

​نشجع جميع عملائنا على الانتباه إلى الأمن على الانترنت لتجربة مصرفية خالية من المتاعب. نقدم لكم بعض النصائح لضمان أن تكون حساباتك وبطاقات الائتمان الخاصة بك آمنة دائماً.

نصائح أمنية

نشجع جميع عملائنا على الانتباه إلى الأمن على الانترنت لتجربة مصرفية خالية من المتاعب. نقدم لكم بعض النصائح لضمان أن تكون حساباتك وبطاقات الائتمان الخاصة بك آمنة دائماً.

 حماية نفسك

نأخذ أمنك الخاص على الإنترنت على محمل الجد ونبذل قصارى جهدنا لضمان الحفاظ على سلامة وظائف الحماية المطلوبة للعمليات المصرفية عبر الإنترنت على أعلى المعايير. ومع ذلك، فإن الضوابط الأمنية القوية على نظام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لدينا لا تكفي لوحدها دائماً للحماية ضد الاحتيال عبر الإنترنت. من المهم أيضاً أن تقوم بتأمين البيئة الخاصة بك.

 نصائح للحماية

 الأجهزة

  • تأكد من تحديث نظام التشغيل مع جميع الرسائل
  • شراء البرامج الأصلية المرخصة و
  • تجنب البرامج المجانية
  • ضع كلمات مرور قوية
  • تثبيت برامج مكافحة الفيروسات الحديثة والمعترف بها والتي تعالج الفيروسات وتهديدات البرمجيات الخبيثة
  • تأكد من تحديث برامج مكافحة الفيروسات بانتظام
  • تأكد من المراجعة المنتظمة للتنبيهات على جهاز الكمبيوتر
  • شغل جدار الحماية الشخصية
  • شغل شاشات توقف مع كلمات مرور

 الشبكة

  • أمن شبكة منزلك
  • حاول استخدام شبكة مضمونة دائماً. إذا كانت الشبكة "مفتوحة" - لا تتطلب أي كلمة سر لتسجيل الدخول – فقد تقع تحت خطر تسلل أحدهم إلى جهازك
  • لا تستخدم الشبكات التي غير المضمونة أو غير المشفرة. اتصل بشبكة آمنة من خلال التأكد من وجود رمز القفل بجانبها
  • استخدم مزودي خدمات الشبكات المعروفين فقط
  • تصفح الإنترنت بشكل آمن من خلال تشغيل جدران الحماية الشخصية وبرامج الحماية على الانترنت
  • يجب التحقق من روابط المواقع بدقة لضمان الدخول المضمون إلى المواقع وضمان ألا تقع ضحية لمجرمي الإنترنت

 البيانات

سرقات الهوية

تحدث سرقة الهوية عند استخدام المحتالين لمعلوماتك الشخصية دون علمك أو موافقتك لسرقة الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان والقروض والمزايا التي تقدمها الدولة والمستندات مثل جوازات السفر ورخص القيادة باسمك. هويتك وتفاصيلك الشخصية مهمة جداً لمجموعة متنوعة من الأسباب. فإذا حصل المجرمون على هذه المعلومات، فقد تكتشف الجريمة المالية فقط عندما تتلقى رسائل تطلب منك سداد الديون لم تكن قد حصلت عليها، أو عندما تجد مبالغ ائتمانية غير مبررة في حسابك المصرفي.

يمكن لهذا أن يسبب عواقب وخيمة جدا على حياتك الشخصية والمالية. ربما يصبح لديك صعوبة بالغة في الحصول على القروض على سبيل المثال، أو بطاقات الائتمان أو الرهن العقاري حتى يتم حل المشكلة.

 حافظ على أمان هويتك

حافظ على أمان الوثائق القيمة

  • من المهم للغاية الاعتناء أي وثيقة الهوية مثل جواز السفر ورخصة القيادة. تأكد دائماً من التأكد من أنها في حوزتك، سواء في المنزل أو في العمل أو في العطلة
  • عندما لا تستخدم هذه الوثائق، احتفظ بها في درج مقفل أو آمن في المنزل. تذكر، لا تحتفظ بدفاتر الشيكات والبطاقات المصرفية معاً – ضع كل منها على حدة.
  • أتلف كل الأوراق غير المرغوب فيها. أتلف دائماً كل الأوراق الشخصية والمالية المهمة التي لم تعد بحاجة إليها بعد اليوم- يفضل استخدام آلة إتلاف الورق للمزيد من الأمان.
  • يجب إتلاف أوراق العمل المكتبي والتي تشمل:

خطابات ورسائل البنك القديمة وبطاقات الائتمان والبيانات المالية

إيصالات بطاقات الائتمان القديمة

أي استمارات تقديم مكتملة جزئياً تحمل بياناتك الشخصية

أي وثيقة عليها اسمك وعنوانك

لا تنسى أيضاً إتلاف جميع البطاقات البلاستيكية غير المرغوب فيها والتي تحمل معلوماتك الخاصة

 المواقع الاجتماعية

 توفر مواقع التواصل الاجتماعي منصة اجتماعية كبيرة للتواصل مع الأصدقاء والأسرة وزملاء العمل. ولكن من المهم للغاية مع ذلك الانتباه إلى المعلومات المشتركة على وسائل التواصل الاجتماعي

  • لا تكشف عن الكثير من المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لإحداث أي ضرر. ينبغي تجنب ذكر تاريخ الميلاد على سبيل المثال. وإذا كان لا بد من مشاركته فيمكنك ذكر اليوم والشهر فقط دون ذكر السنة
  • استخدم إعدادات الخصوصية التي تقدمها معظم مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية
  • كن حذراً للغاية فيما يتعلق بالتواصل مع الأشخاص الذين لا تعرفهم

 أمان كلمة المرور ورقم التعريف الشخصي

كلمات المرور

ضع كلمة مرور قوية وآمنة لحماية نفسك. توفر كلمات المرور خط الدفاع الأول ضد الدخول غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كلما كانت كلمة المرور كلما زادت حماية الكمبيوتر من المتطفلين والبرامج الضارة. يرجى التأكد من وضع كلمات مرور قوية لجميع الحسابات على الكمبيوتر لديك.

إليك بعض النصائح لمساعدتك على وضع كلمة مرور قوية.

كلمة المرور القوية:

  • لا تقل عن ثمانية أحرف.
  • لا تحتوي على اسم المستخدم أو الاسم الحقيقي، أو اسم البنك.
  • لا تحتوي على كلمة كاملة.
  • أن تكون مختلفة للغاية عن كلمات المرور السابقة.
  • لا تستخدم نفس كلمة السر لكل الحسابات. يسرق مجرمو الإنترنت كلمات المرور على المواقع الإلكترونية التي لا تتمتع بالكثير من إجراءات الأمان، ثم يحاولن استخدام كلمة المرور نفسها واسم المستخدم في بيئات أكثر أمناً، مثل المواقع المصرفية.
  • قم بتغيير كلمات السر دائماً. اضبط رسالة تذكير تلقائية لتغيير كلمة السر الخاصة بك على بريدك الإلكتروني، ومواقع الخدمات المصرفية، وبطاقات الائتمان كل ثلاثة أشهر تقريباً.
  • كلما زاد تنوع الأحرف في كلمة المرور كلما كانت أقوى وأفضل. ومع ذلك، تقوم برمجيات القرصنة بالتحقق من كلمات المرور وتحول الاحرف إلى رموز بالنسبة للأحرف الشائعة، مثل تغيير "and- و" إلى " & " أو "To" إلى "2".
  • استخدم لوحة المفاتيح كاملة، ولا تستخدم الحروف والأحرف التي تستخدمها أو تراها غالباً

 أرقام التعريف الشخصي PIN

  • استخدم أرقام التعريف الشخصي القوية التي يصعب تخمينها
  • لا ينبغي مشاركة أرقام التعريف مع أي شخص وينبغي الحفاظ على سريتها دائماً
  • تأكد من عدم كتابة الرقم السري في أي مكان
  • ينبغي تغيير رقم التعريف الشخصي PIN الخاص بك بانتظام

 الخدمات المصرفية على الإنترنت

احم نفسك من الرسائل الإلكترونية الاحتيالية

ازدادت الرسائل الإلكترونية الاحتيالية كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية. وتدعي هذه الرسائل أنه قد تم إرسالها من قبل المؤسسات المالية ذات السمعة الجيدة، مثل البنك الوطني العماني، وهي محاولة احتيال "لسرقة" معلوماتك المصرفية باستخدام صفحة الويب التي تبدو مشابهة جداً لصفحة الويب الخاصة بالبنك.

تطلب منك رسائل الاحتيال الالكترونية عموماً تقديم معلومات مالية مهمة، تشمل كلمات المرور المصرفية عبر الإنترنت، من خلال الزعم بان هناك خطأ ما في حسابك الائتماني، أو أنه قد تم حظر حسابك وأن هناك حاجة إلى إعادة تفعيله. يطلبون منك أيضاً التوقيع على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتأكيد أمن معلوماتك الخاصة، والتي يمكن استخدامها للوصول إلى حساباتك.

ملاحظة هامة: يرجى ملاحظة أن البنك الوطني العماني لن يتصل بك ولن يطلب المعلومات الشخصية، يما فيها معلومات حسابك، وكلمة السر، إلخ، وتحت أي ظرف من الظروف. وفي حال تلقيت أي رسائل إلكترونية من البنك الوطني العماني تسأل عن أي من هذه التفاصيل الشخصية، يرجى عدم الرد عليها أو تبادل أي معلومات شخصية من خلال النقر على أي من الروابط الموجودة في تلك الرسائل.

 وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أمان معلوماتك الشخصية وحسابك من المحتالين.

  1. في حال تلقيك رسالة إلكترونية تطلب معلومات الأمن الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت مثل رقم التعريف الشخصي، اسم المستخدم وكلمة المرور، أو رقم الحساب، قم بحذف البريد الإلكتروني على الفور. لا ترد على الرسالة ولا تضغط على أي رابط في البريد الإلكتروني.
  2. عند الدخول لموقع البنك الوطني للخدمات المصرفية عبر الإنترنت في سلطنة عمان، اكتب العنوان دائماً في شريط البحث. تحقق من بدء عنوان الموقع الالكتروني URL فور ظهور الصفحة بـ https: //، ومن وجود علامة القفل بجانبه. يدل هذا على أن الموقع على خادم آمن.
  3. إذا كنت تتلقى رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، فقم بحذفها على الفور. إذا حدث وفتحتها فحالو ألا تنقر على أي رابط أو ملف مرفق تحتوي عليه.
  4. تأكد من تسجيل الدخول إلى حساباتك عبر الإنترنت بصورة منتظمة بحيث يمكنك تحديد أي نشاط مشبوه في أقرب وقت ممكن.
  5. في حال تلقيت رسالة بريد إلكتروني احتيالية من شخص يتظاهر بأنه البنك الوطني العماني، الرجاء الإبلاغ عن البريد الإلكتروني على الفور على العنوان reportincident@nbo.co.om أو الاتصال بمركز خدمة العملاء 800 77077
  6. قم بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم. استخدم كلمات مرور قوية لتعزيز الأمن
  7. راقب معاملاتك المالية بانتظام. يجب التأكد من مراجعة كل طلبات التأكيدات والتحقق من بطاقة الائتمان وبيانات الحساب في أقرب وقت ظهرت به. إذا كنت تمتلك خدمات الإنترنت المصرفية مع البنك الوطني العماني، سجل الدخول أكثر من مرة لإعادة النظر في جميع المعاملات الخاصة بك وتأكد من أنه قد تم خصم الرسوم الخاصة بالمعاملات التي شرعت بها فقط. إذا لاحظت أي مخالفات، لا بد من إخطار البنك على الفور.
  8. لا ترسل معلوماتك شخصية أو أي معلومات مالية حساسة إلا إذا تم تشفيرها على موقع آمن. ينطبق هذا ينطبق بشكل خاص على مواقع التسوق عبر الانترنت، والتي ستطلب منك إدخال معلومات بطاقة الائتمان هذه.

 الخطوات التي يجب اتخاذها لتوفير بيئة مصرفية آمنة عبر الإنترنت

نأخذ في البنك الوطني العماني أمن المعاملات المصرفية عبر الإنترنت على محمل الجد. ولقد وضعنا لهذه الغاية عدداً من ميزات الأمان المعززة في عن طريق المدخلات التالية:

  1. يتم إرسال كلمات السر لمرة واحدة من خلال الرسائل القصيرة إلى أرقام الهواتف النقالة المسجلة لإجراء المعاملات بشكل آمن
  2. تنبيهات رسال نصية قصيرة SMS فورية إلى رقم الجوال الذي قمت بتزويدنا به عند التسجيل معنا على جميع المعاملات المالية تقريباً التي بدأت بها من خلال البنك الوطني العماني المصرفية عبر الإنترنت. الرجاء التأكد من اطلاعنا دائماً على أي تغيير في رقم هاتفك المحمول وعنوان الاتصال من خلال زيارة أي فرع من فروعنا.

هام: في حال استلام رسالة بريد إلكتروني تدعي أنها من البنك الوطني العماني يطلبون فيها معلوماتك الشخصية / المالية، يرجى إبلاغنا على الفور بالاتصال بنا في أي وقت على مدى 24 ساعة في اليوم ولمدة سبعة أيام في الأسبوع بمركز خدمة العملاء على الرقم XXX XXX XXXX+ وإرسال رسالة البريد الإلكتروني الأصلية إلى reportincident@nbo.co.om​

 الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

نرغب في البنك الوطني العماني في وضع الراحة المصرفية في متناول يديك من خلال منصتنا المصرفية عبر الهاتف المحمول. أصبحت خدمات الدفع عبر الهاتف النقال والخدمات المصرفية تتمتع بشعبية متزايدة، لذلك المهم أن تقوم بتطبيق الإجراءات الأمنية على هاتفك المحمول كما تفعل على جهاز الكمبيوتر. يمكن أن يقع هاتفك في الأيدي الخطأ، مما يسمح للشخص الخطأ إلى حساباتك وأموالك في النهاية. الحفاظ على هاتفك آمناً وعلى تحديثه دائماً الخطوة الأولى نحو تحقيق الأمان الحقيقي للهاتف المحمول. وفيما يلي بعض الإجراءات المضمونة التي يمكن اعتمادها

 عند وضع إعدادات الجهاز المحمول

  • يجب تفعيل كلمة مرور او أي أداة إدارة كلمات المرور الأخرى إن أمكن.
  • ضع إعدادات جهاز الهاتف النقال بطريقة تجعله يقفل تلقائياً بعد مرور بعض الوقت على عدم استخدامه.
  • نثبت البرامج الأمنية للهاتف النقال، مثل برامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية على الجهاز المحمول إذا كانت متوفرة.
  • طبق أحدث التصحيحات والإصلاحات لنظام تشغيل الهاتف المحمول وما يتصل بها من برامج النسخ الاحتياطي/ التزامن. حدث البرامج إلى الإصدار الأخير عندما يقتضي الأمر.
  • انظر في جميع الطلبات بدقة، مثل تلك الطلبات التي تنطوي على ميزة الوصول، عند تثبيت التطبيقات/ الخدمات.
  • استخدم التشفير لتأمين البيانات المهمة المخزنة على جهاز الهاتف النقال والوسائط القابلة للإزالة، إذا كانت متوفرة
  • قم بتدوين رقم هوية المعدات المنقولة دولياً IMEI الخاص بهاتفك (اطلب # 06 # * للحصول عليه). يسهل هذا عليك تعطيل الهواتف المسروقة
  • إعداد ميزة مسح البيانات عن بعد إذا كانت متوفرة.
  • إيقاف الاتصالات اللاسلكية مثل واي فاي، والبلوتوث و/ أو اتصال الأشعة تحت الحمراء عند إيقاف تشغيل الجهاز.
  • قم بإيقاف تشغيل إعدادات خدمات الموقع في جهازك المحمول إذا لم يكن هناك ضرورة لتشغيل التطبيق الذي يعتمد على الموقع.
  • لا تعرض الجهاز المحمول للاستخدام المفرط (لتجاوز قيود استخدام و/ أو الوصول).

 عند استخدام جهاز الهاتف المحمول

  • لا تترك جهازك محمول دون مراقبة ولو للحظة.
  • لا تقم بمعالجة البيانات الحساسة في جهاز الهاتف النقال إلا مع وجود ميزة التشفير مع اتصال آمن أو شبكة اتصال معروفة.
  • لا تقم بفتح أو تتبع الروابط في الرسائل النصية القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة SMS/MMS أو الرسائل الإلكترونية من عنوان انترنت مضلل، أو مصادر مشبوهة.
  • لا تقم بتحميل أو قبول البرامج والمحتوى من مصادر غير معروفة أو غير موثوقة.
  • كن حذرا عند الاتصال بخدمة واي فاي مفتوحة، وتجنب الوصول إلى البيانات الحساسة دون حماية أمنية كافية

 حاول دائماً

  • الحفاظ على أجهزة الهاتف المحمول في مكان آمن، وخصوصا عندما لا تكون قيد الاستعمال.
  • انتبه جيداً لأي ثغرة أمنية على الأجهزة النقالة، وتطبيق أحدث التصحيحات والإصلاحات عندما تكون متاحة.
  • لا تقم بتثبيت برامج غير قانونية أو غير مصرح بها على الجهاز المحمول.
  • لا تسمح بالاتصالات اللاسلكية من مصادر مجهولة أو من مصادر غير موثوق بها على جهازك.

 أمن الصراف الآلي

يتم تثبيت أجهزة الصراف الآلي (ATM) في العديد من المراكز في جميع أنحاء سلطنة عمان لعملائنا. من المهم أن نتعلم كيفية استخدام أجهزة الصراف الآلي بشكل آمن. إليك بعض النصائح للمساعدة في جعل تجربة الصراف الآلي أكثر أمناً:

  • تعامل مع بطاقة الصراف الآلي كما تتعامل مع الأموال
  • نوصي للمزيد من الأمن الخاص بتغيير رقم التعريف الشخصي للصراف الآلي ATM PIN بانتظام. يمكنك تغيير رقم التعريف الشخصي على الفور وبسهولة في أي صراف آلي تابع للبنك الوطني العماني.
  • لا تكشف عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك PIN إلى أي شخص
  • انتبه من الغرباء الذين يتقدمون لمساعدتك عند جهاز الصراف الآلي، وانبه جيداً لأي نشاط مشبوه، مثل التسكع عند الصراف الآلي أو بالقرب في جميع أنحاء المنطقة. إذا رأيت أي نشاط من هذا القبيل يرجى إبلاغ البنك فوراً
  • خذ إيصال الاستلام من أجهزة الصراف الآلي معك. ولا تتركه عند الصراف الآلي أو بالقرب منه.
  • لا تعط أي معلومات عن بطاقة الصراف الآلي عبر الهاتف
  • بلغ عن البطاقة المفقودة أو المسروقة فوراً.
  • تأكد من الإيصالات الخاصة بك في وثيقة البيان الشهري للحماية من علميات الاحتيال عبر الصراف الآلي
  • قم بإلغاء المعاملات المالية على الفور إذا رأيت أي شخص مشبوه أو أحسست بأي شيء مريب.